أخبار جديدة

رحل أبو حاتم!

منهال الأمين – خاص “شبكة أخبار جبل عامل”

عن عمر قارب 90 عاما، فقدت شقرا ودوبيه واحدا من أهم شخصياتها المعاصرة، إنه رئيس البلدية الأسبق، السيد محمود عاشور”ابو حاتم”. إنه سائق أول بوسطة في البلدة، وأحد ابرز تجارها الأوائل في سوق اللعازارية وسط بيروت. كذلك هو من أنجح الوجوه الاغترابية، التي أنشأت عشرات المشاريع التجارية في القارة الأفريقية، وما زالت مستمرة مع أولاده في زائير بشكل مركز. إلى المشاريع السياحية والمصرفية وحتى الرياضية، وهو جهد يكمله ابناؤه اليوم، عبر بنك فينيسيا ونادي الصداقة الرياضي وغيرها من مشاريع.

وكان الفقيد عاشور مبرزا في مجال إنماء بلدته، التي كان يصر على تثبيت اسمها شقرا ودوبيه، موليا عناية خاصة لقلعتها المسماة دوبيه. ولكاتب هذه السطور تجربة معه، حين كتبت تحقيقا عن القلعة في جريدة النهار  في العام 2004، لأفاجأ باتصاله بي في مركز عملي، بعد جهد بذله للحصول على رقمي، وكان محور كلامه الشكر على ما كتبت والحديث عن طموحه في ترميم القلعة واعلاء شأنها التراثي والسياحي.

هذا فضلا على خوضه غمار العمل البلدي منذ اول مجلس بلدي في شقرا ودوبيه، ثم في إنشاء جمعية إنمائية، ساهمت في تعبيد طرقات البلدة، بعد طول حرمان فترة الحرب الأهلية. فضلا على نضاله في سبيل تثبيت ملكية منطقة دوبيه كحق تاريخي واجتماعي وزراعي لشقرا ودوبيه، من دون اي تفريق وتمييز بينهما.

ولا يمكن الحديث عن ابي حاتم، من دون التعريج على سيرة والده المرحوم السيد محمد عاشور، ابو محمود، أحد أهم وجوه الزراعة وإحياء الأرض في شقرا ودوبيه، والذي يرقد إلى جانب زوجته، في كرمه الشهير في منطقة عين الحمرا، حيث أوصى أن يدفن وأن يبنى بأموال تركها مسجد، حرص ابو حاتم على إتمام بنائه على أحسن حال.

برحيل السيد محمود عاشور “ابو حاتم” تطوى إحدى صفحات تاريخ شقرا ودوبيه الحديث، على رجل لا تطوى سيرته بطي صفحته، رجل كان متحركا وناشطا وعاملا لا يهدأ. ومهما قيل فيه يظل الكثير ليبقى ويقال، عن شخصية بقدر ما امتلكت من الديناميكية والحيوية والنشاط، بقدر ما كانت إشكالية في كثير مما اقدم عليه – رحمه الله – في حياته، من عمل دؤوب وخوض في الصعب وطرق لباب المستحيل أحيانا كثيرة.

أسرة موقع “شبكة أخبار جبل عامل” تتقدم من أحبة الراحل بآيات العزاء والمواساة، سائلة العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته، وان ينفع شقرا ودوبيه بهمة حياته في من يحمل راية الانماء والكد بعده.

 

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: